• We are available for your help 24/7
  • Email: info@isindexing.com, submission@isindexing.com


journal of legal and economic research

Journal Papers (24) Details Call for Paper Manuscript submission Publication Ethics Contact Authors' Guide Line
1 دور الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار (andi) في تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة -الفترة (2002 -2017)- , بلقاسم بوفاتح .
تعتبر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من أهم الآليات التي تساهم بنسبة كبيرة في تنمية و تطوير الاقتصاد الوطني وفي الناتج الوطني الخام ،التوظيف إضافة إلى إمكانيتها في الحد من أنواع البطالة ويرجع ذلك لمرونتها وخصائصها وعليه فهي قادرة على أن تكون محركات استثمارية رائدة في التنمية ،ولهذا أصبحت كيفية تنميتها هو الشغل الشاغل لكثير من الدول والمنظمات الدولية ،والجزائر وكغيرها من دول العالم أعطت مجالا أوسع ودعما أكبر لتنمية وترقية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة .إلا أن هذا القطاع مزال يعاني من العديد من المشاكل والصعوبات التي تحد من استمراريته وتقلل من فعاليته ومن أبرز هذه المشاكل مشكل التمويل.
2 تأثيرات المبادئ البيئية على الحياة الإقتصادية , زكرياء عيسى آسيا
أصبحت الحياة الإقتصادية الشغل الشاغل للعالم في الوقت الراهن و حتى منذ القدم بدرجة أقل ، وهذا خاصة بعد تغير الظروف و الإمكانيات على الصعيد الدولي حيث إنقسمت الدول إلى مصنعة منتجة مستوردة ...الخ. من هنا ظهر هنالك علاقة بين التنمية المستدامة ونشاط المؤسسات الاقتصادية حيث لكل منهما أهميته.
3 L’entrepreneuriat Au Sein Du Secteur Informel En Algérie , Nabila Smaili . Yacine Boubakeur
Malgré les différentes analyses théoriques avancées au cours des dernières décennies et qui ont tenté d’appréhender la nature et les raisons d’être de l’entrepreneuriat informel, un certain flou continue d’entourer ce domaine de recherche, ce qui constitue un obstacle majeur pour sa prise en compte dans les politiques économiques du pays. En effet ce secteur informel, renvoie, le plus souvent, l’image de petits producteurs non organisés opérant à la lisière de l’économie moderne. Toutefois, en Algérie, la situation est généralement inversée : le dynamisme du secteur informel contraste avec l’atrophie du secteur moderne. Alors que les entreprises algériennes modernes, publiques ou privées, connaissent de grandes difficultés, celles relevant du secteur informel résistent à la crise et même se multiplient, pourtant aux prises avec un environnement hostile et ne pouvant compter sur aucune aide de l’État. A partir d’une revue de littérature, nous proposons dans la première partie de ce papier un aperçu sur l’entreprenariat informel comme une nouvelle façon d’entreprendre avec les moyens de bord existant, nous décrivons dans la deuxième section les caractéristiques et les contraintes des micro entreprises de ce secteur ,ensuite nous passons en revu les causes de ces pratiques et les obstacles qui entravent les entrepreneurs à se formaliser sans oublier les relations très complexes qui lient économie informelle et formelle afin de faire émerger les liens encore peu discutés entre entrepreneuriat formel et informel. Cette étude permet d’expliquer en quoi il peut être réducteur d’étudier l’entrepreneuriat formel sans aborder la question de l’entrepreneuriat informel tant les liens sont nombreux et extrêmement divers entre ces deux phénomènes.
4 الشفافية والإفصاح كآليتين لمكافحة الفساد الإداري والمالي , فــوزيـة برسولي . محمد جوبر
من المؤكد أنّ ظاهرة الفساد الإداري والمالي ليست وليدة اليوم، وليست مرتبطة بزمان ومكان معينين، لكن الاهتمام بها ازداد منذ النصف الثاني من الثمانينات، نتيجة للآثار السلبية التي تخلّفها على التنمية، ونظرا لخطورة هذه الظاهرة استوجب الأمر تعاونا دوليا (حكومات، برلمانات، منظمات غير حكومية، رجال أعمال، وسائل الإعلام المختلفة، القطاع الخاص ...) لمواجهتها، ووضع استراتيجيات وآليات لضمان الحد من الآثار الناجمة عن كل صور الفساد كآليتي الشفافية والإفصاح. لذا تأتي هذه الدراسة بهدف استعراض ماهية أحد أهم العقبات التي تقف في وجه التنمية وهي الفساد الإداري والمالي، حيث يتم التطرق إلى مفهومه وأنواعه، أسبابه وتأثيراته، وكذا استعراض مختلف ومظاهره، كما يتمّ تناول آليتي الشفافية والإفصاح وأبعادهما ودورهما في مكافحة والحدّ من الفساد الإداري والمالي. الكلمات المفتاحية: الفساد الإداري والمالي، الشفافية والإفصاح.
5 آليات التسويق الصحي وأثرها على تحسين جودة الخدمات الصحية في المؤسسات الاستشفائية - دراسة ميدانية في المؤسسات الاستشفائية (مستشفى شي قيفارا واحمد فرنسيس و الأخوات باج)-     , بطاهر بختة بختة . محمد بوطلاعة
إن جوهر النشاط التسويقي في المنظمات الصحية يكمن في قدرة القائمين على التسويق في إحداث عملية التطابق بين احتياجات ورغبات المرضى (المستفيدين) من الخدمات الصحية من جهة والموارد والإمكانيات المتاحة للمنظمة، لأنه من بين العوامل التي تؤثر على تحقيق الأهداف التسويقية، هي المتغيرات البيئية والتي تتعلق أساسا بالتغيرات التي تحدث في معدلات التضخم وأثاره على القطاع الصحي، إضافة إلى الآثار الناجمة عن تطبيق سياسة الانفتاح الاقتصادي. وقد قمنا بدراسة ميدانية في ثلاث مستشفيات ( شي قيفارا واحمد فرنسيس والاخوات باج)، حيث وزعنا 100 استبانه على عمالهم واسترجعنا منها 70 استبانه صالحة لتحليل، وقد توصلنا إلى هناك ارتباط موجب وضعيف بين المتغيرين ولذلك خلصنا إلى أن التسويق الصحي له دور في تحسين الجودة الصحية في المؤسسات الاستشفائية.
6 تعليق على قرار محكمة الإستئناف الإدارية بالرباط عدد: 3833 و تاريخ:09/10/2017 في الملف عدد: 527/7205/2017 قضية السيد محمد مهني ضد الجماعة الترابية لوجدة , نبيل تقـني
تعــود وقائع و مجريات القضية إلـى تاريخ: 26/12/2016 حين تقــدم السيد محمــد مهـني بمقال افتتاحي للطعــن أمام المحكمة الإدارية بوجدة، يعرض فيه أن رئيس الجماعة الترابية لوجدة أصـدر قرار برسم سنـة 2015 يقــضي بالترخيص للسيد "س.ز" بفـتح و استغلال محـل للنجارة حياد عن الضوابط القانونيـة الواجبة و استناد على أسباب مادية. معــتبرا القـرار متنكـبا لصحيح حكم القـانون فيما قــرره و مضــر به مما جعله يستعصــم بإلــغـائه لعـــيب مخــالفته للقــانون و انبنائه على غير صحيح الواقع و تحريفـــه لمحـــاضر الجهات التي تبدي رأيها. و أن السكينة العامة ؛ لما كانت هـي كل ما من شأنه أن يمس راحة المواطنين ، و التي تغيا المشرع من ورائها المحافظة على السكون والهدوء فـي المناطق السكنية. و إنه نظرا لما لهذا العنصر من أهمية خاصة في منع الأمراض النفسية والعصبية و التي يطلق عليها أمراض العصر، فإنه يجب على الإدارة- سواء أكانت شخصا معنويا عاما مرفقيا أم شخصا معنويا عاما ترابيا كما في نازلة الحال- اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمحاربة الضوضاء المقلقة للراحة كالأصوات المنبعثة من أجهزة و معدات النجارة و المستعملة حتما في ممارسة النشاط الحرفي لهذه الحرفة. كما أن المتفق عليه فقها و قضاء أن تشمل المحافظة على السكينة العامة أيضاً منع كل ما من شأنه إقلاق راحــة العامة و لا سيما القاطنين الذين اختاروا أماكن تدخل ضمن منطــقة الأحياء السكنية لمــا يفــترض فيها من سكينة و هدوء. كما أنه قد اعتـــرض سابقا على منـــح رخصــة فتح و استغلال محل للنجارة بالمنزل الذي يقطـــنه ،- في وقت سابق حين كان المطـــلوب حضوره (المستفيد من القــرار الطعين) قد عمد إلــى الإخلال بكل الأنظمــة و استغل المحــل دون رخصــة- و هو الإعتــراض الذي تلــقى بشأنه الجواب المضمــن برسالــة عامل عمالة وجدة أنجاد تحت عدد: 1491 و تاريخ: 16 أبريــل 2015 و التي يبــدو من خلال مطالعــتها أن عمالــة وجدة أنكاد_ بصفتها سلطــة محلية_ قد أجرت بحــثا في الموضوع و سجلت التـــزام المطلــوب حضوره بعدم استغلال المحل للنجارة مدليا بنسخة من اعتراض و احتجــاج وَ جواب السلطة المحلــية في موضوع الإحتجاج.
7 تعاقد جهة الإدارة إلكترونيا في الجزائر (تعاقد إلكتروني أم تعامل إلكتروني) قراءة في أحكام المرسوم الرئاسي رقم 15-247 , حمزة بن عزة
بتطور حاجات الأفراد وتنوعها تطور النظام القانوني لإبرام العقد الإداري، إذ أن التطور التكنولوجي لم يقتصر على ميدان محدد من عمل الإدارة بل شمل كل نواحي الحياة، مما تمخض عن ذلك ظهور نوع جديد من العقود الإدارية، وهي العقود الإدارية الإلكترونية، حيث مكنت هذه الوسيلة من توفير مزايا عديدة لعملية التعاقد منها السرعة والسهولة والدقة في عملية التعاقد الإداري بجميع مراحلها ابتداء من التفاوض وانتهاء بالتعاقد، وهو ما دفع الحكومات والمشرعين في جل دول العالم ومنها الجزائر إلى إصدار تشريعات تحكم هذا النوع من التعاقد مواكبة لهذا التطور.
8 نماذج عن جرائم الإستغلال الجنسي للأطفال في الدول النامية , وليد عباس .
تنتشر ظاهرة الإستغلال الجنسي للأطفال في جميع أنحاء العالم،إلا أنّ الدول النامية تعاني كثيرا من هذه الظاهرة خاصة في شكلها التجاري المتعلق ببغاء الأطفال،والإتجار بالأطفال لأغراض الجنسية، والسياحة الجنسية المستهدفة للأطفال،حيث أنّه ترتفع نسبة هذه الجرائم في هذه الدول ،وذلك بسبب الأوضاع الأمنية والسياسية غير المستقرة، و الفقر الكبير المنتشر في أغلبها، وضعف آليات حماية الأطفال فيها، حي1ث تنتشر مختلف أشكال هذه الجريمة في العديد من الدول النامية سواء في القارة الإفريقية، أو الآسوية أو الأوروبية، أو الأمريكية. abstract : The phenomenon of sexual exploitation of children is widespread throughout the world, but developing countries suffer greatly from this phenomenon, especially in its commercial form like child prostitution, trafficking in children for sexual purposes, and sex tourism targeted at children, all this is because the instability of the Security and widespread poverty and weak child protection mechanisms.
9 واقع التأمين الصحي في الجزائر، التأمين الصحي البنكي (حالة الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط) , أسية شرفي
يعتبر التأمين الصحي أحد فروع التأمين الاجتماعي، حيث يعنى بخطر المرض وهو خطر واسع الانتشار ويصيب الإنسان بصفة عامة بغض النظر عن كونه من العاملين أو من غير العاملين، و على الرغم من أن الدولة مسؤولة عن تقديم العلاج بصورة مجانية ، استنادا إلى حقوق المواطنة، اإلا أن ارتفاع تكلفة العلاج يجعل الدولة غير قادرة على توفيره بصورة شاملة عبر مستشفياتها ومراكزها العلاجية.، والتأمين الصحي كمنظومة شأنه شأن التأمين الاجتماعي يقوم على نظرية الأعداد الكبيرة في الاشتراك وفلسفة التكافل الاجتماعي في تحمل نفقاته، واعتماده على التمويل الذاتي من اشتراكات المشتركين، من أجل تقديم الخدمات الصحية لهم و لعائلاتهم
10 الوضع تحت المراقبة الإليكترونية " السوار الالكتروني" في التشريع الجزائري , رتيبة بن دخان
يحقق هذا البحث أهداف منها تسليط الضوء على نظام الوضع تحت المراقبة الالكترونية بمختلف جوانبها النظرية ، وعرض التشريع المستحدث في هذا المجال وهو القانون 18-01 المؤرخ في 30 جانفي 2018 الذي يكون النظام القانوني للوضع تحت نظام المراقبة الاليكترونية عن طريق السوار الاليكتروني ،من أجل رسم صورة واضحة عنه، إضافة إلى توفير مادة خام للإنجاز و تطوير بحوث أخرى في المستقبل،اضافة الى استقصاء كيفيات تطبيق نظام الوضع تحت المراقبة الاليكترونية ميدانيا كونه الحلقة المفقودة في هذا التشريع.
11 الامتياز الفلاحي وتحول من حق الانتفاع إلى حق الامتياز , مفيدة لمزري
يعتبر العقار الفلاحي ذو أهمية إستراتيجية واقتصادية كبيرة، إلا أن مشكلة استغلاله لا تزال عالقة منذ الاستقلال إلى يومنا هذا، حيث مرت الأراضي الفلاحية التابعة للأملاك الوطنية الخاصة بعدة مراحل، مما أدى إلى إصدار ترسانة من القوانين من أجل تنظيم استغلالها ومن بينها القانون 87/19 الذي منح حق الانتفاع الدائم للاستغلال الأراضي ، لكن هذا القانون ألغي وحل محله القانون 10/03 الذي ألغى الانتفاع الدائم وحول استغلال الأراضي الفلاحية التابعة للأملاك الوطنية الخاصة إلى حق .
12 الشفافية والإفصاح كآليتين لمكافحة الفساد الإداري والمالي , فــوزيـة برسولي . محمد جوبر .
من المؤكد أنّ ظاهرة الفساد الإداري والمالي ليست وليدة اليوم، وليست مرتبطة بزمان ومكان معينين، لكن الاهتمام بها ازداد منذ النصف الثاني من الثمانينات، نتيجة للآثار السلبية التي تخلّفها على التنمية، ونظرا لخطورة هذه الظاهرة استوجب الأمر تعاونا دوليا (حكومات، برلمانات، منظمات غير حكومية، رجال أعمال، وسائل الإعلام المختلفة، القطاع الخاص ...) لمواجهتها، ووضع استراتيجيات وآليات لضمان الحد من الآثار الناجمة عن كل صور الفساد كآليتي الشفافية والإفصاح. لذا تأتي هذه الدراسة بهدف استعراض ماهية أحد أهم العقبات التي تقف في وجه التنمية وهي الفساد الإداري والمالي، حيث يتم التطرق إلى مفهومه وأنواعه، أسبابه وتأثيراته، وكذا استعراض مختلف ومظاهره، كما يتمّ تناول آليتي الشفافية والإفصاح وأبعادهما ودورهما في مكافحة والحدّ من الفساد الإداري والمالي. الكلمات المفتاحية: الفساد الإداري والمالي، الشفافية والإفصاح.
13 إعادة التدوير كأحد اتجاهات الاقتصاد الأخضر , فــاتن بــاشــا . فوزية برسولي .
أظهرت دراسة اقتصادية عن جامعة الدول العربية في القاهرة من إعداد الدكتور أحمد عبد الوهاب الحائز على جائزة مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن البيئة، أن حجم خسائر الدول العربية الناجم عن تجاهلها إعادة تدوير المخلفات تزيد عن 5 مليارات دولار سنويا؛ إذ أنّ كمية المخلّفات في الوطن العربي تتجاوز نحو 89,6 مليون طن سنويا وتكفي لاستخراج نحو 14.3 مليون طن ورق بقيمة 2 مليار و145 مليون دولار وإنتاج 1.8 مليون طن حديد خردة بقيمة 135 مليون دولار بالإضافة لحوالي 75 ألف طن بلاستيك قيمتها 1.4 مليار دولار، و202 مليون طن قماش بقيمة 110 مليون دولار، وكذلك إنتاج كميات ضخمة من الأسمدة العضوية والمنتجات الأخرى بقيمة تتجاوز ملياراً و225 مليون دولار ..هذا من ناحية ؛ أمّا من ناحية ثانية فلا يخفى على أحد أن كلّ هذا الكم من المخلّفات والنفايات هو بؤرة سانحة لتردّي أسس المستوى الصحي والبيئي للأفراد، مما يترتب عنه تكاليف مشابهة لمجابهة مثل هاته النفايات وما يترتب عنها من أمراض وآفات تساهم في تراجع مستوى جودة حياة الأفراد بشكل مباشر وغير مباشر.. وبالتالي تراجع ماهية التنمية الحقيقية للمجتمع ككل. وعليه فقد بات من الضروري على الدول والمؤسسات أن تعيد النظر في المفهوم السليم للتنمية الاقتصادية، وإعادة الاعتبار للبعد البيئي الذي نقل ماهية التنمية إلى مفهوم جديد اصطلح عليه الآن بالتنمية المستدامة، والذي أنتج بدوره مفهوم أكثر مواكبة لاستدامة التنمية وهو مفهوم الاقتصاد الأخضر والذي يتكون بدوره من العديد من العناصر والآليات من أهمها: إدارة النفايات؛ حيث ترتكز على عملية إعادة التدوير.. هاته الأخيرة تعيدنا عوداً على بدء إلى نتائج الدراسة التي استهلينا بها ورقتنا البحثية هاته، للبحث في إمكانية إيجاد خيار استراتيجي فعّال للحد من النفايات والمخلفات، بل وإيجاد استثمار من وراء هاته المعالجة، بما يسمح بتغطية تكاليفها والحد من آثارها السلبية على البيئة. وفي هذا السياق، سيتم توضيح: ماهية كل من الاقتصاد الأخضر وإعادة التدوير، أهم المبادئ التي يقوم عليها ذلك؛ مع التركيز على الدور الاستراتيجي الذي يؤديه إعادة التدوير في تفعيل الاقتصاد الأخضر.
14 مسؤولية المتبوع عن أعمال تابعه على ضوء تعديل القانون المدني الجزائري 05/10 , بولنوار بلي .
إنّه و مما لاشك فيه أنّه و في نطاق المسؤولية التقصيرية نميز المسؤولية عن الأفعال الشخصية المسؤولية عن فعل الغير ، و المسؤولية الناشئة عن الأشياء . و بالرجوع إلى الأمر75-58 المتضمن القانون المدني المعدّل و المتمم يتضح لنا أنّ المشرع الجزائري نظم الأحكام المتعلقة بالمسؤولية التقصيرية في الفصل الثالث الفعل المستحق للتعويض من الباب الأول مصادر الالتزام من الكتاب الثاني الموسوم بــ: الالتزامات و العقود .و ذلك من خلال المسؤولية عن الأفعال الشخصية وأما المسؤولية عن فعل الغير. و المسؤولية الناشئة عن الأشياء و ضمن نطاق المسؤولية عن فعل الغير نميز كما تم بيانه مسؤولية المتبوع عن أعمال تابعه و التي نظم المشرع أحكامها من خلال المواد 136و 137 من القانون المدني الجزائري المعدّل و المتمم سيما بموجب القانون 05/10 .
15 المستهلك الالكتروني وآليات حمايته في عصر الاقتصاد ارقمي     , حكيم نشاد .  
المستهلك الالكتروني التشفير التوقيع الالكتروني التعاقد الالكتروني
16 أثر السرقة العلمية على مصداقية التعليم بالجامعات الجزائرية , عبد الهادي مسعودي . خيرة مسعودي .
سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية معالجة ظاهرة السرقات العلمية وأثرها على مخرجات العملية التعليمية من إنتاج علمي ومشاريع بحثية، والتي تهدد الأوساط الجامعية العربية وحتى الوطنية، ولم تقتصر على المداخلات العلمية والمقالات فحسب، بل امتدت الى أبحاث التخرج والمؤلفات مما أساء للبحث العلمي بشكل ملحوظ على مصداقية المؤسسات البحثية على وجه التحديد. وتستهدف هذه الدراسة بعض الجوانب والقواعد المتعلقة بالوقاية من السرقات العلمية ومكافحتها والتي أصدرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالقرار رقم 933- 2016، وحدود تلك الظاهرة بعدما طالت العديد من جامعات الوطن، وشملت مختلف الشرائح التعليمية منها الطلبة والأساتذة وحتى الكوادر الجامعية، مما ساهم في تشويه صورة الجامعة، وأدى الى ضعف مصداقيتها التي حظيت بها منذ سنوات من خلال كفاءة اطاراتها الذين أثبتوا جدارتها العالمية في مختلف التخصصات، وتوصلت الدراسة إلى صعوبة تقدير عمليات السرقات العلمية لضآلتها وصعوبة إثباتها وعدم التبليغ عنها ...، وأخيرا أوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور اللجان العلمية وعمليات التحكيم والخبرات العلمية للأنشطة والإنتاج العلمي لما لها من دور في الكشف وتقليل عمليات السرقة العلمية ومن ثمة مصداقة وسمعة الجامعات والابحاث العلمية بالجزائر.
17 الوضع تحت المراقبة الالكترونية كبديل لتنفيذ العقوبة السالبة للحرية , عبد القادر صديقي .
يعد إجراء الوضع تحت المراقبة الالكترونية باستخدام السوار الالكتروني، من الطرق البديلة لقضاء العقوبة السالبة الحرية قصيرة المدة، خارج أسوار المؤسسة العقابية. استحدثه المشرع بموجب القانون 18/01 المتمم للقانون 05/04 المتضمن قانون تنظيم السجون وإعادة الإدماج الاجتماعي.بعدما كان استعماله مقتصرا على مراقبة تنفيذ التزامات الرقابة القضائية طبقا للأمر رقم 05/02 المعدل والمتمم لقانون الإجراءات الجزائية. هذا التحول يعد خطوة مهمة سلكها المشرع الجزائري في إيجاد بدائل للعقوبات بغير الطرق التقليدية.
18 الصفقات العمومية كآلية لترشيد النفقات العمومية و الاستغلال الأمثل للمال العام , سهام براهيمي . فايزة براهيمي .
ان تنظيم الصفقات العمومية الصادر بموجب المرسوم الرئاسي 15-247 جاء من اجل التوفيق بين مقتضيات تلبية الطلبات العمومية وضمان الاستعمال الحسن للمال العام ،و أرسى جملة من المبادئ كالنزاهة و الشفافية وحرية المنافسة في الصفقة العمومية ضمانا لتطبيق القوانين و القواعد التنظيمية من جهة ومن جهة أخرى لتحقيق ما يسمى بالشرعية المالية لالتزامات النفقات العمومية أي ترشيد النفقات العمومية وحماية المال العام .
19 المساواة بين الزوجين في النفقة دراسة مقارنة بين الشريعة الاسلامية وقانون الأسرة الجزائري والتونسي , سمية بوكايس .
تعرضت مختلف قوانين الأسرة العربية ومن بينها الجزائر وتونس إلى جملة من التعديلات، وذلك إثر الدعوات المتكررة من فئات مختلفة إلى تجسيد مبدأ المساواة بين الجنسين، وعليه يعالج هذا الموضوع مدى أخذ كل من المشرعين الجزائري والتونسي بهذا المبدأ فيما يتعلق بالنفقة الزوجية. ويظهر من خلال هاته الدراسة وجود اختلاف بين القانونين، حيث ذهب المشرع الجزائري الى ما جاءت به الشريعة الاسلامية، جاعلا نفقة الزوجة واجبا على زوجها. أما نظيره التونسي فألزم الزوجة بالإنفاق مع زوجها مجسدا بذلك مبدأ المساواة.
20 محاربة تقليد العلامات في ضوء قانون العلامات الجزائري بين العقوبات الردعية و الإجراءات التحفظية , بن أمينة مصطفى
يسعى المشرع الجزائري في أحكام الأمر رقم 03-06 المتعلق بالعلامات إلى توفير أقصى درجات الحماية القانونية للعلامات ويظهر هذا في تجريمه لفعل تقليد العلامة و استعمالها في مجال المنافسة دون إذن أو ترخيص من مالكها ، إضافة إلى تخصيص مجموعة من الإجراءات التحفظية التي تسبق أو تتزامن مع دعوى الموضوع. إن الاجراءات التحفظية التي جاء بها المشرع الجزائري في قانون العلامات تسعى عموما لوقف عملية التقليد و تقليص حجم الضرر الذي يصيب مالك العلامة ، كما أنها تمثل تعاملا تشريعيا سريعا مع ظاهرة التقليد التي أصبحت صورها تتطور بشكل متسارع . The Algerian legislator seeks the provisions of Order No. 03-06 on marks to provide the maximum legal protection for marks. This is manifested in the criminalization of the trademark tradition and its use in the field of competition without the authorization or authorization of the owner, in addition to the allocation of a set of precautionary measures preceding or coinciding The precautionary measures introduced by the Algerian legislator in the Trademark Law generally seek to stop the process of imitation and reduce the scale of damage to the owner of the mark, and represent a quick legislative deal with the phenomenon of tradition, whose images are rapidly evolving
21 إنتهاك حقوق مالك براءة الإختراع (جريمة التقليد) , مطماطي راوية
الملخص أصبحت حقوق المخترعين في خطر نتيجة إنتشار ما يعرف بظاهرة التقليد، والتي كانت وليدة مايعرف بالعولمة وكذا التفتح على الأسواق الخارجية. ومن خلال هذه الورقة البحثية سنحاول معالجة ماهية هذه الجرمية وفيما تكمن آثارها، وكيف تعامل المشرع الجزائري مع ذلك، بغية الحفاظ على حقوق المبتكرين وكذا منحهم ضمانات أكثر لحماية حقوقهم الفكرية. الكلمات المفتاحية: مخترع، براءة الإختراع، التقليد، الجريمة. Résumé Actuellement les droits des inventaires subissent un danger a cause de la propagation de se qu’on appelle le phénomène de l’imitation, qui a un rapport avec la notion de la mondialisation et l’ouverture sur les marchés étrangère. A travére cette étude on va essayé de entamé le sujet de la contrefaçon qui est classé dans la case des crimes, et on plus on va traité les influence de ce fluo, en revanche on essaye de voire comment le législature Algérien a-t-il réagit en vert se phénomène, afin de préserver les droits des innovateurs, et leur accorder plus de garanties pour la protection de leur droit intellectuel. Mots clés : Inventaire- Brevet d’invention- Imitation- Crime
22 التعاون الدولي في مكافحة الاتجار غير المشروع في المخدرات عن طريق البحر , فوزية حاج شريف .
لقد استعمل الإنسان البحر منذ القدم كوسيلة للعبور و نقل البضائع،غير أنّ هذا الاستخدام ما فتئ يأخذ منحى آخر خاصة بعد تفطن عصابات التجارة غير المشروعة للمسالك البحرية لنقل بضائعهم و على رأسها المخدرات، حيث يمكن تهريب كميات ضخمة من المخدرات من دول الإنتاج إلى دول الاستهلاك وذلك لما يوفره من تسهيلات كصعوبة السيطرة على أعالي البحار العالية و إمكانية التخفي. وقد تنبهت الدول إلى خطورة تهريب المخدرات عبر البحار، وأدركت صعوبة إمكانية مكافحتها على إنفراد ،مما دفعها إلى بحث سبل التعاون من خلال ابرام الإتفاقيات للتصدي لهذه الظاهرة بما يتفق مع القانون الدولي للبحار. Human The human foot has been used sea as a means of transit and transport cargo, but this use has been unable to take another direc especially after gangs of illegal trade of goods transport and maritime routes chiefly drugs, where the smuggling of huge amounts of drugs from . countries to countries in alasthl OK so its facilities as the difficulty of controlling the high seas and incognito States have come to serious drug smuggling across the seas, and realized the difficulty of access control in private, to discuss ways of cooperation through the conclusion of agreements to address this phenomenon in accordance with the international law of the sea.
23 الطلاق الثلاثة بلفظ واحد دراسة مقارنـة بين الشريعة الإسلامية وقانون الأحوال الشخصية السوداني لسنة 1991م , دكتور ابراهيم
الحياة الزوجية تم بناءً على الأتفاق والتراضى بين الزوجين ، لكى تقوم على المحبة والتعاون والتعاطف والتسامح والعدل والإنصاف وهى السعادة في الحياة الزوجية ، فإذا فقدت كل هذه الأشياء ، ولا يمكن أن تستمر الحياة الزوجية بأى حال من الأحوال لاختلاف الأفكار والتصورات أو لبغضاء وكراهية تملأ قلب أحدهما على الآخر وعجزا عن أداء الحقوق وإقامة حدود الله فيهما ، وعز عليهما الصبر ، وليس ومن العقل والحكمة والمنطق أن يلزم الإنسان أن يعيش مع آخر طيلة عمره وهو يكرهه ويبغضه ، وقد يصل الأمر ، إذا ألزم بذلك إلى قتله أو قتل نفسه ولما كانت الدواعي إلى الفرقة والانفصال قد لا تكون حقيقية فقد أمر الإسلام بإتباع نظام معين ، هذا النظام يقلل من نسبة الطلاق ، ويوقف الفرقة الناشئة عن نزوة طارئة أو كراهية وقتية أو حالة نفسية عارضة .
24 الموارد الاقتصادية وأثرها على التنمية الاجتماعية في الأردن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية , نجادات عبد السلام محمد .
هدفت الدراسة إلى التعرف أثر الموارد الاقتصادية على التنمية الاجتماعية في الأردن من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء التطبيقية تبعا َلمتغيرات الجنس ، والكلية ،والرتبة الأكاديمية. ولتحقيق الهدف تم تطوير استبانه اشتملت على جزأين: الجزء الأول تناول المتغيرات العامة وهى : الجنس ، والكلية ،والرتبة الأكاديمية ، أما الجزء الثاني فقد اشتمل على 22 فقرة. وتكونت عينة الدراسة من 110 من أعضاء هيئة تدريس اختيروا بطريقة العينة الطبقية ، وقد بلغ حجم العينة (20%) من مجتمع الدراسة البالغ (550). وأظهرت النتائج انه: – لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لمتوسط استجابات أعضاء هيئة التدريس على مقياس الدراسة تعزى لمتغير الجنس. – لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لمتوسط استجابات أعضاء هيئة التدريس على مقياس الدراسة تعزى لمتغير للكلية. – لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لمتوسط استجابات أعضاء هيئة التدريس على مقياس الدراسة تعزى لمتغير لرتبة الأكاديمية. واقترحت الدراسة بعض التوصيات التي من اجلها أن تؤثر على التنمية الاجتماعية في الأردن .