• We are available for your help 24/7
  • Email: info@isindexing.com, submission@isindexing.com


المجلة العالمية للبحوث العلمية المتعددة التخصصات

Journal Papers (15) Details Call for Paper Manuscript submission Publication Ethics Contact Authors' Guide Line
1 استكشاف تنوين التركيب في الضبط القرآني باستخدام خوارزميات معالجة النصوص القرآنية , أمير عادل مبروك الديب ، ماريا خلف سالم البزيرات ، آماني علي المتولي
الملخص باللغة العربية : علم الضبط مرتبط بالقرآن الكريم ارتباط وثيق، إذ أنه استخدم واستعمل في القرآن لرفع اللبس والخطأ عن لسان القارئ، لذلك سيكون إدخال أي تقنية في عملية معالجة النصوص القرآنية ذات أثر في التسهيل على قارئ القرآن، سيهدف هذا البحث إلى وضع منهجية عامة لعملية استكشاف مواضع تنوين التركيب في القرآن الكريم، وسيعتمد هذا البحث على تحديد خطوات الضبط لتنوين التركيب في القرآن الكريم المنبثقة من علم ضبط المصحف، ومن ثم وضع هذه الآلية على شكل خوارزمية لاستكشاف مواضع تنوين التركيب في القرآن الكريم. الكلمات الدالة: القرآن الكريم، الضبط القرآني، خوارزمية معالجة النصوص.
2 مدى تضمين مؤشرات الذكاءات المتعددة بوحدة دراسية بمنهاج التربية الفنية للصف الثامن الأساسي في المملكة الاردنية الهاشمية , سامر جميل أحمد القراله، أيمن عايد، رقية ناجي أسماعيل الدعيس
الملخص باللغة العربية : هدفت هذه الدراسة إلى تعرف على مدى تضمين مؤشرات الذكاءات المتعددة بوحدة دراسية بمنهاج التربية الفنية للصف الثامن الأساسي في المملكة الاردنية الهاشمية ، وتكون مجتمع الدراسة من وحدة دراسية في منهاج التربية الفنية للصف الثامن الأساسي، وتكونت عينة الدراسة من وحدة التعبير الفني بالرسم والتلوين بمنهاج التربية الفنية للصف الثامن الأساسي، و قام الباحث ببناء أداة الدراسة التي تتمثل في: تحليل منهاج التربية الفنية للصف الثامن الأساسي في ضوء الذكاءات المتعددة، وتكونت من (10) أبعاد في كل بعد مجموعة من المؤشرات. واستخدم الباحث وفقًا لطبيعة الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بتطبيق أدوات الدراسة على محتوى المنهاج الدراسي وقد تم إجراء الدراسة في العام الدراسي (2018 / 2019 ).وقد قام الباحث باستخدام برنامج الرزم الإحصائية (SPSS)، وذلك لتحليل نتائج أسئلة الدراسة، وتم تفريغ البيانات ومعالجتها إحصائيًا، ولقد أسفرت نتائج الدراسة عن لآتي: تم التوصل إلى أبعاد ومؤشرات الذكاءات المتعددة المرتبطة في محتوى المنهاج الدراسي. لم يتم إهمال أي من مؤشرات الذكاء المتعدد في كافة دروس وحدة التعبير الفني بالرسم والتلوين بكتاب التربية الفنية إلا أن هناك قصوراً واضحاً في توفر بعض المؤشرات في بعض الدروس الدراسية. في حين بينت النتائج أن الذكاء البصري والذكاء العقلي حصلا على أكثر نسبة مئوية بلغت (64%) من إجمالي التكرارات بينما حصل الذكاء السمعي على المرتبة الأخيرة بنسبة مئوية بلغت (0%) من إجمالي التكرارات لمؤشرات الذكاء المتعدد في منهاج التربية الفنية للصف الثامن الأساسي، كما أسفرت النتائج عن أن اغلب أبعاد الذكاءات المتعددة في المحتوى التعليمي جاءت متفاوتة وذلك يدل على أن محتوى الوحدة الدراسية في المنهاج يحتاج إلى تعزيز بعض الجوانب المتعلقة بمؤشرات وأبعاد الذكاءات المتعددة، وأوصى الباحث بضرورة العمل على الاهتمام بنتائج الدراسة والعمل على تطبيقها على المنهاج، ودعا إلى أن يهتم القائمين على تطوير المناهج في المملكة الأردنية الهاشمية بإيجاد توازن بتضمين أبعاد ومؤشرات الذكاءات المتعددة في منهاج التربية الفنية للصف الثامن الأساسي. الكلمات الدالة : الذكاءات المتعددة، المنهاج، التربية الفنية .
3 درجة استخدام الأساليب التعليمية الحديثة بكليات التربية الرياضية بالجامعات الأردنية من وجهة نظر الهيئة التدريسية , صهيب خلف سالم البزيرات ، آماني علي المتولي
الملخص باللغة العربية : هدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام الأساليب التعليمية الحديثة بكليات التربية الرياضية بالجامعات الأردنية من وجهة نظر الهيئة التدريسية. وقد تكونت عينة الدراسة من (83) عضو هيئة تدريس من كليات التربية الرياضة في الجامعات الأردنية. وقد استخدم الباحث المنهج المسحي، كما وقد استخدم الباحث استبيان. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى درجة استخدام الأساليب التعليمية الحديثة في كليات التربية الرياضية من قبل أعضاء الهيئة التدريسية كان منخفض، كما وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة بين درجة استخدام الأساليب التعليمية الحديثة في كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية بين أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية الرياضة. وأوصت الدراسة في العمل عقد دورات تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية الرياضية وعلى كيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية وكيفية استخدامها في التعليم الحديث والعمل على تحفيز أعضاء الهيئة التدريسية على استخدام الأساليب التعليمية الحديثة في العملية التعليمية. الكلمات الدالة: الأساليب التعليمية الحديثة ، الهيئة التدريسية.
4 الضوابط القانونية لاجراء عمليات جراحة التجميل في التشريعات الأردنية "دراسة مقارنة" , علي يوسف عوض العبابنة
الملخص باللغة العربية : الجراحة التجميلية نوع من الجراحة الطبية وتضمنت نوعين الجراحة الترميمية والتي تُعنى بإصلاح التشّوهات الخلقية الطارئة والجراحة التحسينية وهي جراحة تحسين الشكل والتي إنتشرت في معظم أنحاء العالم بالرغم من حداثة نشأتها إلا أنها تمّيزت عن غيرها من الجراحات فهي ليست كباقي الجراحات التي يقصد بها الشفاء من علّة، وإنما الغاية منها إصلاح تشويه أو عيب يكون له أثر بالغ في نفسية المريض أو المصاب قد تدفعه إلى العُزلة والإكتئاب وهو من اخطر صور المرض النفسي وقد يدفعه إلى التخلص من حياته أحياناً وبالتالي فإن جراحة التجميل التي تزيل هذه التشوهات أو العيوب، تهدف في النهاية إلى تخليصه من الأمراض النفسية، وتقيه من الإصابة بهذا المرض وتحقق هدفاً علاجياً مشروعاً وعليه فإن هذا النوع من الجراحة لم يعد ترفاً أو من الكماليات وإنما أصبحت في بعض جوانبها من الضروريات التي تستجيب لحاجات البشر، فهي تساعد الإنسان على إستعادة الثقة في نفسه وتجعله عضواً ايجابياً فاعلاً في المجتمع، ، ولا بد من وجود ضوابط قانونية تفرض على جراح التجميل الالتزام بها بموجب العقد الطبي بينهما، والمشرع الأردني لم يتناول الجراحة التجميلية في قانون المسؤولية الطبية والصحية بشكل مباشر وإنما أشار إليها بمفهوم عمليات جراحية غير ضرورية ووضع ضابطاً لها بأن تكون موافقة المريض مُستنيرة ، ولم نجد في القضاء الأردني أحكاماً نستطيع الوصول من خلالها إلى تحديد مثل هذه الضوابط، وهذا ما جعلنا نبحث عنه في موقف الفقه والقضاء المصري، الذي تشّدد في اعتبار التزام جراح التجميل بذل عناية تفوق العناية المطلوبة فوضع عدة ضوابط وشروط لذلك كالإعلام الواعي والمكتوب بكافة تفاصيل جراحة التجميل ومخاطرها المتوقعة والإستثنائية والنادرة الحدوث والرضا الصريح والتناسب بين الخطورة ومدى الفائدة المُتحقّقة من الجراحة. الكلمات الدالة: الضوابط القانونية، جراحة التجميل، التشريعات الأردنية.
5 تطبيق التحليل الهرمي لتحديد المؤثرات والرؤية المستقبلية لتطبيقات تقنيات التكنولوجيا الحديثة على البيئة التعليمية الأسرية , ماريا خلف سالم البزيرات ، آماني علي المتولي، أمير عادل مبروك الديب
الملخص باللغة العربية : تهدف هذه الدراسة لاستكشاف مدى أهمية استخدام وتطبيق التكنولوجيا الحديثة في التعليم ضمن البيئة الأسرية، بالإضافة لتحديد رؤية مستقبلية حول أهم التطبيقات الحديثة التي يمكن أن تستخدم في التعليم، ولتحقيق هذه الأهداف تم إجراء دراسة مسحية من خلال المقابلات الشخصية للتعرف على مدى استخدام تكنولوجيا الاتصالات في العملية التعليمية في البيئة الأسرية، ومن ثم تم تحديد العوامل المؤثرة والبدائل المتاحة ضمن التقنيات الحديثة، ولقد تم استخدام برامج تحليل المقابلات الشخصية والنصوص لاستخلاص النتائج، كما تم استخدام عملية التحليل الهرمي للمقارنة بين البدائل المتاحة، وقد أظهرت النتائج أن هنالك العديد من التطبيقات الحديثة التي يمكن استخدامها في عملية التعليم في البيئة الأسرية، كما أظهرت عملية التحليل الهرمي الفروق بين الخيارات ضمن العوامل المؤثرة على استخدام تلك التطبيقات، وأظهرت النتائج أن التطبيقات التفاعلية الأسرية تمثل الخيار الأفضل ضمن البدائل المتاحة نحو التوجه المستقبلي لتطوير التطبيقات. الكلمات الدالة: التعليم، البيئة التعليمية الأسرية، تقنيات التكنولوجيا الحديثة، التحليل الهرمي .
6 الحق الطبيعي وفقا لأحكام القانون المدني الأردني رقم 43 لسنة 1976 , عماد محمد العمارين، تشي طالبي بنت محمد إسماعيل، محمد زخيري ابن محمد نور .
الملخص باللغة العربية : يعتبر الالتزام الطبيعي أحد المواضيع التي لم تحظى بالدراسة والتحليل الكافي في القانون المدني الاردني، على الرغم من أهميته وكثرة حالته، إلا انه لم يرد الا في نصوص قليله في القانون المدني الاردني، على الرغم من وجود عدد من الدول العربية التي عالجت فكرة الالتزام الطبيعي بأكثر من مادة بخلاف القانون المدني الاردني. تثور مشكلة البحث في التوجه الذي اختاره المشرع الاردني، حيث اعتمد المشرع الاردني على الشريعة الاسلامية كأساس في القانون المدني الاردني في معالجته للالتزام الطبيعي، إلا أنه لم يوازن بين نظرة الفقه والقانون الوضعي في حماية الحق الطبيعي. وفي إطار معالجة مشكلة البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي والتحليلي والمنهج المقارن. وقد توصل البحث الى العديد من النقاط الهامة حول موضوع الالتزام الطبيعي ولعل أهمها هي القصور الحاد في القانون الأردني وندرة النصوص المنظمة لهذا الحق. الكلمات المفتاحية: الحق الطبيعي، الالتزام المدني، القانون المدني الأردني، حماية الحق الطبيعي، الفقه الإسلامي، الفقه القانوني.
7 المسئولية القانونية للشخص المعنوي العام في القانون الفلسطيني (دراسة تحليلية) , أحمد محمد عدنان حمد، هازلندا بنت محمد أنور .
الملخص باللغة العربية : إن وجود الشخص المعنوي في القانون الخاص، كان أسبق من وجوده في القانون العام، إلا أنه ومع تزايد أهمية اتصاله بجميع فروع القانون. وجد الشخص المعنوي العام إلى جانب نظيره الخاص، وأصبحت له أهمية كبيرة في القانون العام تتجاوز أهميته في القانون الخاص. وتبرز أهمية هذا البحث في توضيح مفهوم الشخص المعنوي العام في القانون الفلسطيني وتحديد مقوماته. ولقد ثار خلاف فقهي واسع حول طبيعة هذه الشخص المعنوي هل هي حقيقية أم مجرد افتراض، أي أن الإشكالية في طبيعة الشخص المعنوي العام ومسئوليته الجزائية من الناحية القانونية، وسلطة المُشرع تجاهه، وهل نظم القانون الأساسي الفلسطيني لسنة 2003، في نصوصه الشخص المعنوي العام أم لا؟ في إطار معالجة موضوع هذا البحث سيتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي لآراء الفقهاء والنصوص القانونية في القانون الفلسطيني. ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث هي أنه يقصد بالشخص المعنوي في نطاق القانون الإداري الشخص المعنوي العام، وهذا ما أكدته محكمة العدل العليا الفلسطينية في جميع قراراتها، وتميز الشخص المعنوي العام بالشخصية المعنوية العامة. أوصى الباحث المشرع الفلسطيني بأن يقوم بالنص على المسئولية الجزائية للشخص المعنوي العام وذلك بشكل واضح وصريح لعدم وضوح النص على ذلك. الكلمات المفتاحية: الشخص المعنوي العام، طبيعة الشخص المعنوي، سلطة المُشرع الفلسطيني تجاه الشخص المعنوي العام، مقومات الشخص المعنوي.
8 دلالة لفظة الصّلاة في القرآن الكريم: دراسة في السّياق اللغوي والصرفي , محمد علي عمر شيذو
الملخص باللغة العربية : معلوم أنّ لغة المصادر عموما تحمل معاني واسعة تقبل دلالات وتفاسير عديدة، لذا لا نجد أي دستور، أو مصدر تشريعي، إلا ويُتبع بقوانين تفصيليّة، أو شروح بيانيّة، فهذا شأن المصادر البشريّة أما إذا تعلّق الأمر بمصدر ربانيّ- كما هو القرآن الكريم- فيصعب على العقول البشريّة المحدودة أن تصل كنه مقصده وتجزم معانيه إلا ما جاءت دلالته قطعيّة، أو بيّنها الرّسول-صلى الله وسلّم- صراحة، أما ما عدا ذلك فيخضع لتفسيره أفهام البشر وما منّ الله عليه من عقول أو كشف له عن أسرار واستنباطات، فمفردات القرآن تحمل دلالات كثيرة تتغير معانيها حسب سياقات وردوها، ومفردة الصلاة من بين تلك المفردات، لذا تصبو هده الدراسة إلى البحث عن دلالاتها السياقيّة، واشتقاقاتها الصرفيّة، وعدد ورودها في القرآن. وتتبع الدراسة المنهج الاستقرائي لتتبع الدلالات الجزئيّة للفظة الصلاة وفق سياقاتها القرآنية وجمع آراء المفسرين فيها ومناقشتها؛ للوصول إلى قاعدة عامة تمكّننا من تحديد أنواع تلك الدلالات وتوضيح تبايناتها السياقيّة وذكر عدد كل منها. وتوصلت الدراسة إلى نتائج عديدة أهمها ما يلي: جاءت الصّلاة بدلالة الصّلوات الخمس في القرآن 48 مرّة، وبدلالة الفرائض والنوافل معًا 4مرات. وبدلالة صلاة الخوف 4مرّات. وبدلالة صلاة الْجُمُعَة مرّتين. وبدلالة صلاة الْجِنَازَة مرّة واحدة. وبدلالة ذات تعدد الاحتمالات 7مرّات. وبدلالة الصّلوات المشروعة في الرّسالات السّماوية السابقة 10مرّات. وبدلالة صلاة المنافقين 3مرات. وبدلالة صلاة الكفار مرة واحدة. وبدلالة مواضع الصَّلَاة 3مرّات. وبدلالة الْقِرَاءَة والصّلاة الفعليّة معًا مرّة واحدة. وبدلالة الدُّعَاء 5مرات. وبدلالة الرحمة والمغفرة 3 مرات. الكلمات المفتاحية: الصّلاة، القرآن الكريم، اللغوي، الصرفي.
9 واقع تطبيق التجارة الإكترونية في الجزائر بين النظرية والممارسة ( دراسة تحليلية ) , تقي الدين حتحوت، محمد زخيري ابن محمد نور.
الملخص باللغة العربية :ناقشت هذه الورقة واقع تطبيق التجارة الإكترونية في الجزائر بين النظرية والممارسة -دراسة تحليلية-. إذ بالرغم من التركيز على أهمية التجارة الإلكترونية عالمياً وتنظيم سبلها، لازالت بعض الدول العربية لا تعطيه الأولوية لها، على غرار الجزائر. وفي السياق نفسه، تُرك الاقتصاد الجزائري متأخّرًا في التعاملات الإقتصادية الإلكترونية، كما سجل تأخير كبير في تشريع قانون لينظم التجارة الإلكترونية. على الرغم من كون قضايا التجارة الإلكترونية أصبحت محط اهتمام كافٍ من المهتمين به من تجار وفقهاء قانونيين والنظام السياسي الحاكم في الجزائر في السنوات الأخيرة، إذ سُن قانون مختص بتنظيم التجارة الإلكترونية رقم 05-18. لذلك بعد جمع المعلومات من مصادرها الثانوية من كتب وبحوث منشورة ومن شبكة المعلومات العالمية الانترنت، إذ تم الاستعانة بالمنهج التحليلي، لتحليل المعلومات المتحصلة في سبيل تحقيق أهداف البحث، أضحى أن هناك حاجة لقيام المشرعين الجزائريين بتنظيم حاجة إعتماد وتنفيذ التقنيات الحديثة في معالجة مشاكل التجارة الإلكترونية. كما أوصت هذه الورقة بإجراء دراسة تجريبية على الشركات الإلكترونية المعتمدة في الجزائر. الكلمات المفتاحية: التجارة الإلكترونية، التجارة في الجزائر، الجزائر.
10 دور وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية في إدارة الوقف الإسلامي , فادي محمد السحيمات، مجيب ياسين الضلاعين.
الملخص باللغة العربية : هدفت الدّراسة الحاليّة تعرف دور وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية في إدارة الوقف الإسلامي، والكشف عن الفروقات بين آراء أفراد عينة الدراسة نحو دور وزارة الأوقاف الأردنية في إدارة الوقف الإسلامي يُعزى للمتغيرات الشخصية والوظيفية (العمر، المؤهل العلمي، الوظيفة)، وقد تكوّنت عيّنة الدّراسة من (100) فردًا، من العاملين في وزارة الأوقاف الأردنية والمديريات التابعة لها، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطوير استبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات من أفراد العينة. وأشارتْ نتائجُ الدّراسة إلى أن دور وزارة الاوقاف الأردنية في إدارة الوقف الإسلامي جاء بمستوى متوسط من وجهة نظر افراد عينة الدراسة، كما أنهُ لا يوجد فروق في تصورات افراد عينة الدراسة نحو دور وزارة الاوقاف الاردنية في إدارة الوقف الإسلامي تُعزى للمتغيرات (العمر، المؤهل العلمي، الوظيفة)، وبالإعتماد على ما تم التوصل إليه من نتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: إجراء بعض التغيرات على الأنظمة والتشريعات الموضوعة من قبل وزارة الأوقاف الأردنية بما يتعلق بإدارة الوقف الإسلامي، بحيث تُصبح أكثر مرونة ومُلائمة لعصرنا الحالي، والاهتمام بتحسين الوعي الديني بأهمية الوقف وضرورتهُ للمجتمع لدى المواطن الأردني من خلال مجموعة متنوعة من الحملات الإعلامية والندوات المُخصصة لذلك. الكلمات المفتاحية: الوقف، وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، إدارة الوقف الإسلامي.
11 تدريس اللّغة العربيّة للطلاب الشرق آسيويين على ضوء جغرافية الفكر (وقفات حول طرق تفكير الشعوب الشرق الآسويّة الواردة في كتاب جغرافية الفكر بغية الاستفادة منها في تعليم العربيّة للناطقين بغيرها) , المؤلف : بشير مهدي علي
الملخص باللغة العربية : هدف هذا البحث لعرض طرق التدريس المناسة لطالب الشرق الآسوي في برنامج تعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها. وذلك انطلاقاً مما جاء في كتاب جغرافية الفكر(Geography of Thought). من تأليف البروفيسور ريتشارد إي نيسبت (Richard E. Nisbett) والذي يمثّل ثورة علميّة، أدبيّة وثقافيّة، تحتّم مراجعات نظريّة وعمليّة على الأسس التي بنيت أو ينبغي أن يبنى عليها إنتاج المعارف وإدارتها. واستخدم الباحث لهذا الغرض منهجي الوصف التحليلي والمقارن، حيث استعرض السّمات العامّة للتفكير الشرق آسيوي (بحسب مارد في كتاب جغرافية الفكر )، والتي تتركّز حول الأفعال لا الأقوال، حول السياقات والامتدادات الواقعيّة لا الفئات والتفكير الصوري، حول الاعتمادية المتبادلة والتناغم الاجتماعي، لا التغريد خارج السرب، حول الميل إلى التغيّر والتّحول لا الثبات القواعدي،. وعلى ضوء هذه السمات قام الباحث بعمليّة مقارنة وفرز بين ما يتوافق وما لا يتوافق مع عقليّة أبناء شرق آسيا - من طرق واستراتيجيات تدريس في برامج تعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها. وكشفت نتائج الدراسة وجود استراتيجيات وطرق تدريس تتوافق مع ذهنيّة الطالب الشرق الآسوي. وأخرى لا تتوافق مع ذهنيّته. في قائمتين مثبتتين في نهاية البحث. وبالتأكيد ستساهم هذه الدراسة في فهم وتحسين طرق التعامل مع ذهنيّة الشرق الآسوي. في مجال تدريس اللغة العربيّة للناطقين بغيرها. الكلمات الافتتاحية: جغرافية الفكر، الشرق الآسوي، استراتيجيات وطرق التدريس.
12 العنوان : واقع الصناديق الوقفية في المساجد الماليزية وسبل تطويرها ( دراسة تحليلية) , المؤلف : حكيم إبراهيم الشميري
الملخص باللغة العربية : يعد وقف صناديق المساجد في ماليزيا من أكثر الأوقاف نفعاً، ولا يخلو مسجد إلا وترى فيه صندوقاً يستقبل التبرعات من قبل المصلين. وقد ساهم الوقف الإسلامي في نشر العلم وترسيخ الحضارة الإسلامية، وبناء التنمية الاقتصادية. فالمؤسسة الوقفية لها الأثر الواضح في عملية التنمية البشرية التي تُعنى ببناء الإنسان من خلال حبس الأموال وتنميتها، واهتمامها بمحاربة الفقر والجهل اللذين يعدان من أهم أسباب تخلف المجتمعات البشرية على مر العصور. وتعتبر الصناديق الوقفية في المساجد، إحدى القنوات الوقفية التي تميزت بها دولة ماليزيا، حتى أنها أصبحت جزءاً من ثقافتها وهويتها الإسلامية. ونحن نهدف من هذا البحث إلى إبراز أهمية الأموال التي تُجمع في الصناديق الوقفية المتواجدة في المساجد وسبل تطويرها بالطرق الحديثة التي لا تتصادم مع قواعد الوقف وشروطه. كما نبتغي من وراء هذا البحث حل مشكلة الركود التي عصفت بأهم المؤسسات الإسلامية المالية، وجمدت ريعها وحُجِمت منفعتها. وسلك الباحث منهجيات مختلفة لتحقيق الأهداف المنشودة في البحث وكان الاستقراء والتحليل والاستنتاج على رأس هذه المنهجية، وقد توصل الباحث إلى أهمية الصناديق الوقفية في المساجد الماليزية ودورها في تمويل الأنشطة العلمية، ورعايتها للفقراء والمساكين، وتوعية المسلمين بأهمية التعاليم الدينية والتمسك بها. الكلمات المفتاحية: الصناديق، الوقف، المساجد، ماليزيا، التطوير.
13 العنوان : أثر حجم العينة على تقدير الدرجة الحقيقية وفق النظرية الكلاسيكية ونظرية الاستجابة للمفردة , أحمد عبدالحافظ عطالله الزغيلات القرالة1 اياد بركات زعل القرالة2
الملخص باللغة العربية :  هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر حجم العينة على تقدير الدرجة الحقيقية وفق النظرية الكلاسيكية ونظرية الاستجابة للمفردة، ولتحقيق الهدف من الدراسة تم بناء اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد في الكيمياء لطلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن، حيث تكون الاختبار من (45) مفردة بصورته النهائية، تم تقسيم أفراد عينة الدراسة عشوائياً حسب الحجم إلى ثلاثة مجموعات ( كبيرة، متوسطة، قصيرة)، وتم تطبيق أداة الدراسة على أفراد عينة الدراسة في محافظة الكرك والبالغ عددها (1035) طالبا وطالبة بصورتها النهائية، وتم استخدام نظرية الاستجابة للمفردة ونظرية الكلاسيكية لتحليل استجابات أفراد العينة. وكشفت نتائج الدراسة بأنه لا يوجد اختلاف بين النظرية الكلاسيكية للاختبار والنموذج ثنائي المعلم على تقدير الدرجة الحقيقية، كما أظهرت النتائج أنه لا يوجد أثر للتفاعل بين نموذج التقدير، وحجم العينة على تقدير الدرجة الحقيقية. الكلمات الدالة: نظرية الاستجابة للمفردة، النظرية الكلاسيكية للاختبار، الدرجة الحقيقية، النموذج ثنائي المعلم.
14 العنوان : مدى استخدام الهاتف المحمول في عملية التعلمَ لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة الحسين بن طلال من وجهة نظرهم , إياد بركات زعل القرالة1، أحمد عبدالحافظ عطالله الزغيلات القرالة2، عامر خالد مرشد بني عبده3
الملخص باللغة العربية : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى استخدام الهاتف المحمول في عملية التعلمَ لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة الحسين بن طلال من وجهة نظرهم، ولتحقيق ذلك طور الباحث استبانة مكونة من(18) فقرة، وتم التحقق من صدقها، ودرجة ثباتها والتي بلغت(0.86%).تكونت عينة الدراسة من (150) طالباً وطالبة، وقد استخدم المنهج الوصفي المسحي من أجل تحقيق أهداف الدراسة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه. وأظهرت النتائج أن تقديرات الطلبة الأكثر أهمية لمدى استخدام الهاتف المحمول في عملية التعلمَ لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة الحسين بن طلال من وجهة نظرهم كانت على الترتيب التنازلي الآتي : متطلبات استخدام الهاتف المحمول في عملية التعلمَ، ايجابيات استخدام الهاتف المحمول في عملية التعلمَ ، سلبيات استخدام الهاتف المحمول في عملية التعلمَ، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس والعمر، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير السنة الدراسية ولصالح فئة (السنة الرابعة) في مجال ايجابيات استخدام الهاتف المحمول في عملية التعلمَ .وأوصت الدراسة بضرورة عقد ورشات تدريبية للطلبة السنة الأولى لتوضيح أساليب ومهارات استخدام الهاتف المحمول في عملية التعلمَ. الكلمات المفتاحية: مدى فاعلية، الهاتف المحمول ، الطلبة، جامعة الحسين بن طلال.
15 استخدام الاتمته في ادارة الري والظروف المناخية  للانتاج النباتي  , علاء حسن فهمي1 ، خالد غضبان محمد2 ، جبار شهاب عيادة3 ، محمد علي عبود1
الملخص باللغة العربية : تعتبر رطوبة التربة من اهم العوامل المؤثرة في نمو النبات وانتاجه و كفاءة نظم الري . لذلك فان السيطرة على رطوبة التربة عند المستوى الملائم لنمو النبات يحقق زيادة الحاصل ويرفع من كفاءة نظام الري المتبع . تعتبر الزراعة الدقيقة (Precision agriculture) واحدة من المجالات الحديثة التي تهدف الى تقليل الجهد وزيادة الانتاجية بالاعتماد على تقنيات مثل الشبكات اللاسلكية (Wireless network) . لتحقيق هذا الهدف تم تصميم جهاز لقياس الرطوبة يتكون من سنسرات تربة نوع (MH-Sensor-Series Flying-Fish) على شكل حرف U ، ويرتبط حساس الرطوبة الكترونيا بطرفين عبر محول الكتروني ثانوي يرتبط مع الـ Microprocessores الرئيس الموجود في الدائرة الالكترونية للاردوينو (ATMEGA328P-PU). يتم التحكم بضخ الماء الى الحقل عن طريق صنبور يتم التحكم به كهربائيا و الكترونياً من خلال الكود البرمجي المخزون في المعالج الدقيق ( Microprocessores) اردوينو, اعتماداً على المحتوى الرطوبي المطلوب لأي محصول . اشارة النتائج الى امكانية استخدام الجهاز في التطبيقات الحقلية وخصوصا ظروف الري بالتنقيط نظرا لدقة قراءات الجهاز لمستويات رطوبية مختلفة مما يؤدي الى التزود بكمية الماء اللازمة للمحصول والتوزيع المتجانس لمياه الري حسب خواص التربة. أضافة الى تكلفة الجهاز الواطئة مقارنة بأجهزة قياس رطوبة التربة التقليدية. الكلمات المفتاحية: الاتمتة ، رطوبة التربة ، ادارة الري ، اردوينو